الاثنين، 14 مارس 2011

الـى الله أشـكو



ما أسرع الأيام وما أغبرها 

وما أكثر السراب فيها , وما أكثر الغيب والغـيـبـيات 

بل هذة الدنيا كلها غيب 

أحاول أحلل المستقبل ولاكن أفشل وأفشل 

بل أزداد فشلا , 

نبطي
ليت القدر يـكشف خفـــايا لياليـة
  ... واللي كـتـب ربي عـلينا نـشوفــة 

وهل عساني أعيش في الاحلام وأتفائل أم أرى واقعنا المزري وأحاول العيش فيه 

وصراحتا لا أحب التفائل وخصوصا في زمن الغيبيات وزمن سقوط الاقنعة وسقوط قطع الدومينو 

والشيء الغيبي اللذي لم أفشل فيه هو عدم التفائل

 فكلنا لدية ذكريات جميلة أعلم أنها لن تعود 
ولا أعلم لماذا لن تعود

لماذا الماضي أجمل من الحاضر دائما

أسير على أطلال الصبى فأجدها لم تتغير ولاكن الناس حولها .... لا اقدر ان اقول

صراحتا سئمت من حياة (.البنج.) أي التخدير

ولا ألوم من يحتسي الشراب ويبنج حياتة ولا يبالي بشيء , نعم لا ألومة لأني أنا مثلة ولاكن من غير خمر , شرابي هو اللا مبالاه نعم لا أبالي بشيء ولا همني شيء فكل شيء في نظري خطأ فكيف أبالي فية 

يقول أحدهم : أنت لا يعجبك شيء 
وأقول له : هل بهم شيء يجلب العجب 
إعلامهم خاطئ
أشكالهم خطأ
لباسهم خطأ
حديثهم خطأ
وأفعالهم خاطئة وعاداتهم فكل شيء فيهم خطأ

نعم لايعجبوني 

ولو كان بيدي لنطويت عنهم ولاكن لا أستطيع 

لذالك لا ألوم من يحتسي لكي يبنج واقعة المرير
وإذا حاولت أن أنطوي أصبحت مريضا أو مجنونا في نظرهم ولايعلمون أنهم هم المرضى والمجانين

وآآآآه ما أكثرهم بل كلهم ,,, لا ربما كلهم ,,,, لا كلهم الا من رحم ربي

فهذى قـيس إنـطوى عـنهم وقالوا عنة مجنون
وهو يقول
إلى الله أشكو لا إلى الناس حبها
..... ولا بد من شـكوى حبـيـب يروّع

وأيضا يقول
إلى الله أشكو فقد ليلى كما شكا 
..... إلى الله فـقـد الوالديـن يـتـيــمُ

وأيضا يقول
إلى اللّهِ أشْكُو مَا أُلاَقِي مِنَ الْهَوَى 
...... بليلى فـفي قـلبي جـوى وحريـق
 

فلا نريد من الناس شيء ولا حتى إنصاف
ما أريدة هو عدم مشاركتكم الأخطاء
حكومات تصنع الخطأ وتسير علية
شعوب ترى الخطأ وتعلم أنة خطأ وتمشي علية
وأشخاص ترى الخطأ وتفرح فية 

ما هاؤلاء الا يعلمون ان تغير المنكر ركن من أركان دينهم 
ولا حتى يغيرنة بلسانهم بل كأنهم فرحون بة

أما عن نفسي أخترت التغير في القلب ولن أتذوق أخطائهم ولو على حساب مستقبلي وحياتي 

تمر علي أيام وكأن لسان حالي يقول..
تـطاول ليلي لم أنمه تـقـلّباً
...كأنّ فراشي حال من دونه الجمْرُ

لماذا لا أنام 
لأني أعيش في حياة ليست حياتي وزمن لا يصلح لي

وأنا أعلم أن أكثر الناس يعيشون حياة ليست لهم وهم لايعلمون 

أما أنا علمت أنها ليست حياتي والمستقبل ليس مستقبلي 

يقولون الحكماء
لا نستطيع ان نغير الماضي ..ولكن نستطيع ان نغير الحاضر لمستقبل افضل

وأنا أتحدى أي شخص يستطيع أن يغير من حاضرة لمستقبل أفضل

والمتنبي قالها من زمان
ما كل ما يتمنى المرءُ يدركه 
......  تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ُ

 نعم هذى هو القول الراجح 

والعجيب أنه في بداية هذة القصيدة يقول 
 بما التعلل  لا أهل و لا وطن ُ
... و لا نديم و لا كأس, و لا سكن ُ

نعم بماذا نفرح ونتعلل بلا حاضر سوي ولا مستقبل مشرق

الا أبنج حياتي أفضل.؟

وما أجمل هذان البيتان , ولا أمل من تكرارهم 

و إني لأهـوى الـنوم في غير حينـــــه 
*** لــعـــــل لـقـاءا ً فـي الـمـنـام يـكــــــون ُ
تحـــدثنــي الأحـــــلام أنــــي أراكـــــمُ
*** فيــــا ليـــت أحـــــلام المنــــــــام يقـين ُ

....
...
..
.




هناك 11 تعليقًا:

  1. بوست طويل مشحون
    بالألم و المرارة على الوضع العام
    ونظرة سوداوية يشوبها بعض الضياء ..

    تفائل .. انظر إلى الشمس و زهو ضيائها ..

    تأكد بأن هناك الكثير ممن يرفضون الأوضاع المغلوط ..

    ولست الوحيد و أبدا لن تكون عكس السرب هناك أسراب مما يشابهونك في تطلعاتهم ..

    مصافحه أولى لمدونتك أتمنى لك كل التوفيق ..

    شكرا لك

    تحياتي

    ردحذف
  2. لايدرك البـين إلا من يجــربـــه
    ولا الحنين سوى من صحبــه رحلـوا

    دعنـي لبؤســي لأحزانــي أعاقرها
    إنــي بأقداح هجر الراحلون ثـمـل

    ماأنصف الدهر حكماً حين باعدنـا
    ولا حداة الظعــون فعلهـم عــدل

    نامت حـروف الـوداع , مهدها , شفتي
    وأفصح القول ماتنطق بـه المقل
    ...
    ..
    .

    ردحذف
  3. ياحنين ماهكذا تورد الأبل
    كل زمان وله دولته ورجاله
    فهل نعيش حياتنا نندب حظنا ونلوك بؤسنا
    وتذكر قول الشافعي:
    نـعـيـب زمـانـنـا والـعـيــب فـيـنــا
    وما لـزمــاـنــا عـيـب ســـوانا
    ونهجوا ذا الزمان بغير ذنبٍ
    ولـو نطـق الـزمان لنـا هجـانـا

    نعم الدنيا ليست نعيم دائم ولكنها ليست كذلك ألم مستقر
    الحمدلله على كل حال
    والرسول عليه الصلاة والسلامدعى ,بما معناه, تفائلوا بالله خيرا تجدوه
    وأختم ببيت من نفس القصيدة يقول:
    فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه
    تصـبـر للبلـوى ولم يظـهـر الـشـكوى

    عذرا للإطالة
    وأتمنى أن أرى تفاؤلا في القادم من البوستات
    وعلى فكره أخوك مثلك مو عاجبه شي في هذا الزمن ولكننا نتعايش ونقول ونهجو ونشكو فربما يكون في مانقول إصلاحا

    ردحذف
  4. وكلام الشافعي صحيح ولاكن في زمانة أما زماننا العيب فية بسبب القيادة اللتي تفرض كل شيء تعيس

    وما بعد كلام الرسول علية الصلاة والسلام كلام , نتفائل بالخير دائما والحمدلله على النعمة

    وصدقني لست وحدك لايعجبك شيء , فهنالك الكثير ولاكن أكثرهم يرضون بالمهانة والعبودية مدام عندهم رواتب

    وعلى قولتك عسى يكون أصلاح
    .
    .

    ردحذف
  5. أسعد الله مساءك
    كما استنتجت انك الآن ساهر الليل
    لذلك كتبت لك في ساعة متأخرة
    متوحداً بك بعيداً عن الضجيج
    أستشفيت بأنك تفضل الانزواء
    تفضل العزلة والانطواء
    آخذا بقول الشافعي
    لا تشكي هماً انت صاحبهُ
    فالجرح لا يؤلم إلا من به الالـمُ

    *
    *
    فضلت التأخيـر على الرد عليك
    وقد دخلت وقرأت مدونتك من قبل
    ولكن ردها لم اجده في حينها
    لأني وجدت فضفضتك صادقة
    ومعاناتك تعكس حالة
    لا مـجال لتعليق مـجاملة
    ولا مـجال لتعليق لـمجرد التعليق
    ولا تستحق ان يعلق على كلامك
    لمجرد مشاركة ورد جميل او دين
    انت قد علقت على مدونتـي
    لذلك التعليق على كلامك
    يـحتاج زمان ومكان وأجواء
    تتقارب مع جوك
    وحتى لو نتخيل المعاناة معك
    ونقتسم الآآآهـ التي تؤرقك
    وزمان ذلك الشعور لا يتطلب
    إلا مكان مناسب بعيد
    عن الضوضاء وحركة الاصوات
    فأنا الآن معزول ومنطوي
    عن العالم وأختليت بنفسي
    وبكل فضول اقتحمت عليك خلوتك
    ووجدتها فرصة ان نـجد لـخلوتنا
    مناجاة حتى لو نحتاج لوقت
    يكون فيها لنا صديق ورفيق
    نطلبه وقت الضيق ووقت خلوتنا
    ونتناجى معه ويكون لنا صدى صوت
    وصدى افكار وصدى خلوة
    لنملأ الخلوة بالأنس
    ونبعث فيها روح اليقضة
    ونقلب خيالها واقع
    يتسلل لأجواءنا دون ان نشعر
    نحن وجدناه وبأختيارنا
    لنبدأ نطور حاضرنا
    ونرسم مستقبل قد بدأ
    بـخطوة عازمة على فعل شي ما
    خطوة بدأت وليس ستبدأ

    *
    *
    من خلال قراءتي لما كتبت
    وجدت اليأس يكتنـز خزينك
    واعطيت منه القليل هنا
    وأوافق الكثيييير مم كتبت
    طبع بني آدم وأنا من الكل
    ومن ذا الطبع
    طبع البشر القنااااعة
    وهي الغنى الأبـدي
    وهي الغنـى الأزلـي
    التي ورغماً عنا لا ندركها
    ولا نتسلح بها لأعتبارات
    وأسباب ليس زمانه ومكانه لشرحها الآن
    القناعة هي الكنز الذي لا يفنى
    ورضى الناس غاية لاااا تدرك
    طبع فينا نـحن البشر
    وليس له حل اشتبي تسوي
    نـحن خلقنا شعوب وقبائل
    ونـختلففف
    بالشخصيات وبكل شي
    حتى لو تطابقت الرؤى
    تـختلففف
    حكمة الله وهذا سر من الأعـجاز
    (وجعلناكم درجات) ( وفرق بينكم )( وآلف بين قلوبكم ) .
    لنا آيات لو نتمعن فيها نـجد لنا مـخرج
    ونرضى بـحكم الله
    في ذات الحين أعطانا الحل
    وأعطانا مـخارج منها
    وحاسبنا عليها رفعة ودرجات
    وسمى بـمكانتنا
    وفضلنا على من هو احسن منا حال
    رفض واعترض على قضاءه
    أو من هو أحسن حال منا
    قد يقبل الله منك دعاء ويستجيب لك
    برغـم تـهميشك بالحياة
    وبرغم ضعفك وقلة حيلتك
    دعوة ترفع بمفام بشر وتخفس بآخرين
    ان قسمت على الله ان يستجيب دعاءك
    ( ان الله لا ينظر الى أشكالكم بل الى قلوبكم وما تعملون ) .
    الله ينظر الى الاعمال لا الاشكال
    لانها الاشكال من صنعه والاعمال من صنعنا
    والبني آدم مـخيـّر بعقله وأختيارات نفسه وجهادها مع الشيطان
    , ومسيّر بالفطرة بقدره بسلالته واقرباءه وميلاده
    وحياته وصدفه وحظوظه وموته وميعاده


    *
    *

    ردحذف
  6. *
    *

    وقفت هنا عند هاذي الجملة ياصديقي
    (( وأنا أتحدى أي شخص يستطيع أن يغير من حاضرة لمستقبل أفضل

    والمتنبي قالها من زمان
    ما كل ما يتمنى المرءُ يدركه
    ...... تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ُ
    نعم هذى هو القول الراجح ))

    *
    اعتقد بلا تحدي الكثيييير مـمن
    طوروا من حاضرهم الى مستقبل افضل
    حتى انت , فأنت يا أخي ليس بانت أمس
    فالانسان ينام على أمل
    ليصبح على اشراقة يوم جديد
    ومستقبل جديد
    كلنا نعيش على مستقبل أفضل آملين
    والآمل هو من يجعلنا نتفائل
    وننتظر ونصبر
    ومع الصبر لابد من مثابرة وسعي
    وجهاد وأصرار
    وقبلها لابد ان يكون هدف
    أرسم له خطواتي
    هدف اريد ان احققه
    واستحوذ عليه
    بالغرادة والاصرار احققه
    حتى لو كبوت وفشلت
    فالفشل خطوة الى النجاح وتجربة
    وخبرة , تجعلني اتـحاشاها ولن اعثر ثاني

    صديقي استعنت ببيت شعر للمتنبي يقول

    ما كل ما ( يتمناه ) المرء يدركه
    صحيح التمنى يـختلف هنا , وهذا تمني قدري
    لأن المضمون عائد على الشطر الثاني من البيت
    تجري الرياح بما لا تشتهي السَفَنُ .
    السفن هنا نحن , وفعلاً التمني لا يأتي على اشتهاء
    ورغبة بس
    والرياح هنا قدرية كتصوير لا يتحكم بها مـخلوق
    حتى لو كان ربان السفينة وسفينته يجتهد لتغيير الاتجاه
    مو على كيفه بل بمـزاج الرياح وقوتها العارمة.

    القدر المسيـرّ لا نـخلطه , بأمانينا الـمخيـَرة

    هنا بيت شعر آخـر على نفس النـمط
    لو استعنت به
    من وجة نظري لكان أفضل
    ( وما نيل المطالب بالتمني
    ولكن تؤخذ الدنيا غلابا )
    لاحظ لنفس الشاعر المتنبي
    وايضاً أكد بأن ( التـمني والامنيات ) في
    البيتين الشعريين يختلفان بالموضوع وبالتحكم
    ففي البيت الاول الذي استعنت به
    أدخل ( الـتمني المسيـَر الذي يتحكم به القدر ) وهذا خارج عن إرادة البشر وقدراتهم مهما كانت .
    أما في البيت الثاني للشعر
    أدخل (التـمني الـمخيَر الذي نتحكم به نـحن )
    لذلك قال ( تؤخذ الدنيا غلاباً ) وصراعاً وهناك
    حلبة مصارعة واثبات وجود وهناك خسارة
    وايضاً سقوط وبعدها نهوض وسقوط
    وفشل الى ان نصل الى النجاح ونحـقق التمني بالغلابا

    *
    *
    سأقتحم وحدتك وخلوتك عندما أراك
    كأنطوائي هذا وافضض لك فضولي
    واتمنى لك انتفاضة ترى بها
    الجمال جمال وانظر بعين الرضا
    والقناعة
    تـجد التأهيل للذات بدأ
    قد لا ألومك لظرف قاهر
    واعتقد وصلت له من خبرتي
    وتتبع كتاباتك
    وهنا لا يسعني إلا الدعاء لك بأن يصلح الحال بالقريب العاجل
    لأن كل تأخيـر قد يؤزم موقفك والكثيرين
    الذين وان خطو بخطوات فهي تنتهي الى هاوية
    او الى سـد منيع تعيق تقدمه بجبروت الانسان اللئيم
    أتمنى لك الصبـُر والدعاء فأن بالدعاء
    فرج وقرب لله , ومن كان الرب معه
    ماهمه ظرف ولا مخلوق خالقه رب
    فأجعل الله واسطتك ونحن كذلك فالله هو الوكيل
    وله نـحتسب بكرةً وأصيلا .

    أسعدتني المشاركة قدر القراءة
    وما تأخيـري إلا للجلوس معك
    وطرق سكينتك .
    خالص دعائي وامنياتي لك بالتوفيق
    ^
    ^
    ^
    شايب مزيون

    ردحذف
  7. حروف كتبت بماء الوجع وصبغتها بزفرات الروح ولكنها من منبع الصدق "
    ؛؛
    ؛
    ياحنيتي
    مصافحة اولى
    لروحك عبق الغاردينيا
    reemaas

    ردحذف
  8. اخ مزيون

    إستنتاجك صحيح , الليل عندي حياتي وفية شيء لا يعلمة الا ربي ..

    وتقاسم الأآآه يزيد منها , فدعها تـلـتهب وتستعر كاملة بلا قسمة فعدني يـقـين أن النار آخرها ديمة

    وإن كان البيت النبطي اللذي أحبة يقول
    مدري جـهنم في ضلوعي تصطلي ... ولا جهنم في فـؤادي صالية

    فـ عندي إيمان أن هنالك ديمة وإن تأخرت



    أما القناعة اللتي ذكرتها هي عكس البيت اللذي ذكرتة (ولكن تؤخذ الدنيا غلابا)

    وأقول لك أن للقناعة لها حدود , فلا نـُستعبـَد ونرضى ونـقـنع , لن يكون

    وياليت الدنيا تؤخذ غلابا كما ذكرت , قد غالبتها كثيرا وغلـبـتـني ولعلمك لم أخسر كثيرا لحسن التخطيط والقناعة والرضى بالمكتوب
    والأخذ بالنصائح من أمثالك له قدر فادني كثيرا

    ولم أجد أحد غالب الدنيا وغلبها , وخصوصا أن هنالك يد خـفـية تريد إتعاس الناس واستعبادهم والضرب بهم

    أظنهم تدربوا عند الشيطان وليس لدي دليل

    فيا أخ مزيون كتاب الله اللذي إستشهدت به هو دستور الحياة وأظـن أنه ليس مطبق بالحياة اللتي نعيشها أنظر بـتـمعن , وخصوصا في أراضي قد فتحوها صحابة رسول الله وجعلوها منابر العلم والآن أصبحت جوامع الجهل والتخلف والفساد في كل أنواعة

    * * *
    أخوك كاتب هذة المقالة ليس تعيس
    ولاكن تحدث قـلـبـة ولم يستطع أن يلجمة مع أن لجم أشياءً لا مجال لذكرها

    فأهلا بك في إنطوائيتي اللتي وجدت لإمثالك
    وعسا الله أن يجعلني قادر على الترحيب بإمثالك

    ردحذف
  9. أختي ريماس

    أما عن الروح
    وكما قال سبحانة ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )


    طلة بها عبر ولها قدر عندي

    حييتي يا reemaas

    ردحذف
  10. صدقت عزيزي ،
    ولا أدري هل هم حقاًأغبياء أم يتصنعون الغباء ؟
    انه زمن يبشرنا، باننا امة ستنقرض كالديناصورات!
    وثق عزيزي ان الحياة كلها خطأ في خطأ
    نحن في حياة عبثية لا معني ولا قيمة لها
    كلاً منا اتي اليها ولم يختار اسمه او لونه او بيئته
    وحتي لم يخير في ان يأتي او لا !
    هذا منطق باطل وما بني علي باطل فهو باطل !
    أتمني لك الراحة والسكينة
    ودمت بود

    ردحذف
  11. أخ شاكي

    أنا على يقين أن البعض منا يريد ان يعيش حياتة وينتهي بسلام

    ولاكن أنا لا أطمح لذالك لا أعرف لماذا ولست قنوط من حياتي , ولا أطمح زيادة بالمال والجاه فلله الحمد

    وإيضا لا أرضى العيش كالمستعبد أو كالآلة اللتي تنتهي صلاحيتها وتبور وأظنك مثلي لاترضى ذالك

    وطموحي العيش بالماضي القريب أو بالتغزل بة

    لذالك سميت مدونتي ياحنيني

    وصدقني أتمنى لك مثل ما تتمنى لي ,صدقني, ...
    ..
    .

    ردحذف